Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Le Blog de Maxime ADEL
Archives
Catégories
24 août 2022

ظاهرة دافيد رجل الكهف Le phénomène David Rajulkahf

ظاهرة دافيد رَجل الكهف 

Le phénomène David Rajulkahf [The Cave Man (l’Homme des Cavernes)]

(١١ ٧ ١٩٨٦ – ١٧ ٣ ٢٠٢٢)

Le_ph_nom_ne_David_Rajulkahf_the_Caveman_l_homme_des_cavernes___

 

محمد علي عبد الجليل

 

دافيد رَجُل الكَهف ظاهرة ثقافية فريدة في العالم العربي لِكَونِهِ استطاع أن يُحَوّلَ أَلَـمَه الشديد إلى طاقة معرفية عظيمة ومؤثرة في عدد كبير من الشباب العرب مستفيداً من موقع اليوتيوب لنشر مضاميَن فلسفيةٍ وسيكولوجية واجتماعية عميقة بطريقة مبسَّطة.

 

دافيد رَجُل الكهف [ديفيد رجل الكَهف(واسمه الأصليمحمد يمان الصواف [أبو داني]هو باحث (كما يُعَرِّف نفسَهومفكر ومثقَّف موسوعي وتنويري ويوتيوبر سوري لاديني [ملحد إيجابيلامنتمٍ، إذ يَعتبر «الإنسانَ الـمنتميَ لا محالة كاذباً» (ما المثقف، ص ١٤٢).

 

وُلِدَ دافيد رجل الكهف في دمشق بتاريخ ١١ (أو ١٦يوليو/تموز ١٩٨٦، وتُـوفِّـي في استوكهولم (السويدإِثرَ نوبةٍ قلبية يوم الخميس ١٧ مارس/آذار ٢٠٢٢.

 

نشأَ في أسرة دمشقية تقليدية متوسِّطة متدينة (من حي العمارة الدمشقي) فحَفِظَ نِصفَ القرآن أو يزيدُ عن ظَهر قلبٍ، وتربَّى على الإسلام السُّـنِّـيِّ مُنذُ نعومةِ أظفارهدَرَسَ الاقتصادَ في جامعة تشرين في اللاذقيةكان كثير التفكير، كثيرَ الأسئلة منذ طفولتهوأدركَ منذ مراهقته سطحيةَ التعليم الديني وضحالتَه.

 

وقد زرعَ أحدُ أساتذتِه الذي لَم يَذكُرِ اسمَه (أستاذ للإنكليزية ربوبي أو لاديني يُدَرِّس عِلمَ الصوتياتالشكَّ العِلمي في نفس دافيد ليبدأ مرحلةَ البحث بطرح أسئلة لم يَلقَ لها جواباًوكان أستاذ الإنكليزية قد ذكر اسم كتاب نقدي عن حياة النبي محمد فتلقّف دافيد الاسم ليبحث عنه ويُـحَـمِّـلَه من الإنترنت ويقرأه بشغف فيصدمه فيأتي في الدرس التالي ليُقنِع الأستاذ بخطأ أفكار الكِتاب مردداً ما لقّنوه في المساجدفيجيبه أستاذُه بأنَّ رأيَه هذا قد زرعوه فيهفبدأ دافيد برحلةِ بحثٍ عن مَصدر رأيه وعن الإجابات على كَمّ هائل من الأسئلة الوجودية والدينية الّتي كانت تُوَرِّق مَضجَعه وذلك قبل أن يبلغ العشرين من العمرفكان دافيد المزدحم دماغه بالأسئلة محاطاً بإجابات سطحية بل غبية.

 

ثم دفعه شكُّه إلى إعادة قراءة القرآن مجرداً من القدسية وبعين نقدية باستخدام ورقة وقلموقرأ الإنجيلَ مستغرباً كيف يأخذه الناس بجدية.

 

أعلن خروجه عن القطيع والتقاليد وانعزالَه (ولهذا سمّى نفسَه: «رَجُل الكَهف»)، ولكنه لم يهاجمِ الأديانَ، بل انتقد تُـراثَه الإسلامي باحترافية وعلمية وحيادية.

 

ثم أخذ دافيد يطرح أفكاره ويناقشها في «منتدى اللادينيين العرب» و«شبكة الملحدين العرب» بأسماء مستعارة ومنها «دافيد».

 

تركَ دمشق عام ٢٠٠٥وعاش في دُبيثم سافر إلى ماليزيا ليحطَّ رحالَه أخيراً في السويد عام ٢٠١٥ ويختار لنفسه رسمياً اسم «دافيد»وكنية «رَجُل الكهف». وحصل على ماستر في الفلسفة من جامعة لينشوبينغ Linköpings universitetفي السويد.

 

على الصعيد الشخصي، تزوَّجَ دافيد رجل الكهف من صديقة المراهقة وأنجب طفلاً واحداً اسمُه داني؛ وهذا هو الاسم الذي اختاره المؤلف لإحدى شخصيات كتابه «ما المثقف» الذي جعلَ إهداءه لـ«داني» الذي من أجلِهِ تـمَّت محاورةُ الكِتابكما أهدى الكِتابَ للشباب العرب ولـ«لوسيل» التي بفضل صوتها تَـحمَّلَ الآلامَثمَّ انفصل عن زوجتهوهذه التجربةُ جعلتْه يؤمن بفشل مؤسسة الزواج الرسمية ويؤمن باللاإنجابية بل باللاجنسية كخيار شخصيثم أقلعَ عن التدخين وتـحوَّل إلى النباتية ثم إلى الـخُضَرية مدافعاً عن خياراته بطريقة علمية.

 

وقد دفعَتْه آلامه الشديدة إلى محاولة الانتحار دون أن يشجّع أحداً على ذلكوقد كانت وفاته بسبب نوبة قلبية وهو لم يتجاوز سنَّ السادسة والثلاثينومن المستبعد جداً انتحاره إذ كان طافحاً بحب الحياة والأمل وأعلن حبه للحياة أكثر من مرة حـتَّى إنه تـمنَّى أن يرى إمكانية التنقل بحرية بين الدول العربية في حياتهومن روَّجَ لفرضية انتحاره رجالُ دِينٍ استغلّوا موتَـه ليقولوا إن الإلحاد يؤدي إلى الانتحار؛ فقد ظهرَت إثر وفاة دافيد عشراتُ المقالات ومقاطع الفيديو التي تشمت بوفاة دافيد كنهاية مأساوية لرجل ملحد.

 

عُرف ديفيد بغزارة معلوماته التي اجتذبت حتى من لا يوافقونه وبتبسيطهاكان إنساناً محبوباً، راقياً متواضعاً وعنده فكر عميق وتحليل علمي حيادي عميق للأموركان عقلانياً جداً رغم مرضه النفسي (ثنائي القطب واكتئابوالجسديافتتح قناته على يوتيوب لنشر الفلسفة وخاصة علم الأخلاق وعلم النفس. وألَّف كُتباً فلسفية بالعربية والإنكليزيةوله مُحِبُّـون وتلاميذُ في أكثرَ مِن دَولٍة. ورغم حياته القصيرة (٣٦ سنةكان له تأثير كبير في جيل كامل من طلاب الفلسفة والعلوم العربويَـعتبره مُحِـبُّـوه أهمَّ فيلسوف عربي في العصر الحديث ويسميه البعض : «روسو العرب» و«كانط العرب» و«ديكارت العرب».

 

ما ميّزَ منهجَ دافيد هو مقاربته الموضوعية الـمُبَسَّطة الواضحة الغنية للمسائل الاجتماعية والفلسفية والدينية التي تشغل الشباب العربي وقدرته الهائلة على إيصال المعلومة بوضوح وتعامله الراقي والهادئ والصادق مع الآخرين حتى الـمخالفين له دون أن يؤثِّـرَ مرضُـه النفسي على علاقته بالآخرولَم يَكُنْ منهجُه الفكري "الإلحادي" (بمعنى: "الرافض للصورة الإبراهيمية التوحيدية للإله") ردَّ فعلٍ على الـمنهج الديني.

 

اكتشف رَجُل الكهف بعد وصوله إلى السويد أنَّ مرضه هو اضطراب ثنائي القطب الذي يكون من أعراضه التأرجح بين نوبات اكتئاب شديد وبين حماسة هَوَسيّةكما أدرك أنه مصاب باضطراب الشخصية الوسواسية القهرية.

 

ما فعله دافيد هو أنه استغلَّ نوبة الطاقة الهوسية في القراءة فكان قارئاً نهماً يسعى إلى الكمالوعندما كان يصاب بنوبة الاكتئاب كان لشدتها يُنقل إلى المستشفى ليقضي فيها أياماً أو أشهراً.

 

ونتيجة قراءاته الغزيرة وتفكيره العميق تشكَّلَ لدى دافيد رَجل الكهف زاداً معرفياً هائلاً وضعَ بعضَه في متناول الجميع على قناته على اليوتيوب، حيث قدَّم فيها دروساً عن مبادئ الفلسفة والأخلاق والسعادة والإبستمولوجيا وفلسفة اللغة وتاريخ الفلسفة العربية ونظرية التطور ومنطق البحث العلمي والنباتية والإيكولوجيا ونقد الفكر الديني والأمراض النفسية (نوبات الهَوَس وثنائي القطب).

 

وقد جَمعَ بعضَ حلقاته في كتابه «ما المثقف» الذي أصدره عام ٢٠١٨، ثم في في كتابه «اضطرابات الشخصية» ضمن سلسلة «حوارات مع رجل الكهف».

 

فلسفة دافيد رجل الكهف:

عمل دافيد على تبسيط الفلسفة وعلى مقاربة القضايا الاجتماعية والسياسية مقاربةً حياديةودرس ماهية الثقافة (حيث شرح انتقالية الوحدات الثقافية [الميمات mèmes، الـمُوَرِّثات الثقافية اللامادية]). وطرحَ فكرةَ «ثالوث القَمع» (الاقتصاد والسياسة والدينوفكرة«بُرج الـمعارف الإنسانية» مُقَسماً الـمعارف إلى ثلاثة أقسام رئيسية١)-الأديان والعادات والفنون، ٢)-والعلوم الطبيعية، ٣)-والعلوم الاجتماعية.

 

انتقدَ الأديانَ بأنها أدواتٌ لتخدير الشعوب ودُورَ العبادة بأنها مصانعُ للأحلام والأوهامحيث يرى دافيد أن دماغ الـمتديِّـن يسهل خداعَه من خلال المقاربة الخاطئة لشيء اعتباطي كرؤية دماغ المسلم لاسم الله على بطيخة أو بيضة دجاج ورؤية دماغ المسيحي للعذراء في غيمة وللمسيح على رغيف خبز.

 

كما انتقد الأنظمة القمعية وأهمها النظام السوريوانتقد الرأسمالية ووسائل قمعها من نظام تعليمي تلقيني وتنافسي وصحافة متحيزة وكنيسةولم يُفتن بالغربوحاول إظهار ضآلة الإنسان وتبيان وضعه الطبيعي بين حيوانات الأرض.

 

استشهد بِـكَمّ هائل من أقوال الفلاسفة في كتابه «ما المثقف» الذي استند فيه إلى حوالي مئةٍ وعشرةِ مراجعَ فلسفيةِ وعلميةبحيث يمكن اعتبار الكِتابِ مرجعاً فلسفياً مبسّطاً وعظيماًوقد بنى رَجلُ الكهفِ هذا الكِتابَ على شكل حِوار أو مُحاوَرة على غرار محاورات أفلاطون ومحاورات صادق جلال العظم الفلسفية في المادية والتاريخ، وذلك ليكونَ الكِتابُ قريباً من القارئ المبتدئوقد زاد عليه أسلوباً رِوائياً وابتدأه بتنويهات (نوع من النصائحقبل القراءة، وأفردَ الباب الثاني عشر للمراجع، وخصَّصَ باباً لنقده الذاتي للمحاورةكما جعلَ الصفحتَين الأخيرتَين فارِغتَين وعنونَهما: «نقد القارئ للكِتاب» ليُشرِكَ القارئَ في نقدِه للمحاورة.

 

وكان غرضُ الكتاب هو الإجابة على السؤال: «ما المعرفة؟» أو «دراسة في منهجية المعرفة». وقد كان رَجلُ الكهف ينوي إصدارَ سلسلة من الكتب ولذلك وضعَ عِبارةَ «الـمُحاورة الأولى» عنواناً فرعياً لكِتابه «حِوار مع رجل الكهف في: «ما الـمُثَقَّف"». وقد اتّبعَ فيه أسلوباً علمياً بسرد رِوائي حيث عَرضَ الإشكالية (ثالوث القمع، أهلية الدماغ لإصدار الأحكام، برمجة الدماغ، مفاتيح التفكير النقدي…ثم ناقشها بالتفصيل.

 

بـيَّـنَ أقسامَ الدماغ الرئيسية [لسهولة الدراسة] (وهيقسم الغرائز وقسم الذاكرة وقسم الـمعالجة). وشرح حدودَه (بدائي يعمل لغاية بقاء الكائنوكيفيةَ خِداعِهودرسَ برمجة الدماغ وقدَّم مفاتيحَ لتحرير الدماغوأوضح أن الانتقاء الطبيعي يُـفَـضِّل الأوهامَ الإيجابية وهذا أحد أسباب انتشار الدين.

 

ودرسَ آليةَ عمل الدماغ البشري (الرجوع للذاكرة، والـمقارنة، والتشابه، والـمقاربة مع الصور الموجودة في الدماغ، والتصنيف، والترشيح، والتعميم، ووضع افتراضات واعتبارها يقينيات، وإصدار أحكام، وقلق الدماغ من الجديد كمصدر خطر، وميل الدماغ البدائي إلى الكسل والتأثر بالتكرار، وبحث الدماغ عن أدلة أكثر للأشياء التي يريد قبولها بسهولة [انحياز تأكيدي]). كما قدّمَ دافيد مُقاربةً عِلمية لـمرض ثنائي القطب مستندة إلى تجربة شخصية ومعاناة.

 

مؤلفاته:

١- «حوار مع رجل الكهف فيما المثقف؟»، المحاورة الأولى، دافيد رجل الكهف، ٢٠١٧.

٢- «حوار مع رجل الكهف فياضطرابات الشخصية»، المحاورة الثانية، دافيد رجل الكهف،‬ ٢٠٢٠.

3- Essays On Ethics, David Rajulkahf, 2020.

4- I will disconnect my brain, David Rajulkah, 2020.

 

رحل دافيد عن هذا العالم باكراً جداً بتاريخ ١٧ مارس/آذار ٢٠٢٢ وهو مفعم بالرغبة والإرادة لتغيير ديموقراطي حقيقي في بلده الأم سورية وفي المشرق والعالَم العربي ولرفع سوية التعليم والوعي لدى أبناء بلده.

 

 

 

 

 

 

روابط :

 

https://www.youtube.com/c/DavidRajulkahf

 

https://www.syria.tv/ديفيد-رجل-الكهف-أكثر-من-سيرة

 

https://machahid24.com/varietes/334168.html

 

https://alwan.elwatannews.com/news/details/6001792/تفاصيل-وفاة-ديفيد-رجل-الكهف-يوتيوبر-سوري-واجه-نهاية-غير-متوقعة

 

https://tfaseal.com/وفاة-ديفيد-رجل-الكهف

 

https://www.npa7sry.com/ويكيبيديا-سبب-وفاة-ديفيد-رجل-الكهف/

 

https://mqalaty.net/وفاة-ديفيد-رجل-الكهف/

 

https://mhtwyat.com/سبب-وفاة-ديفيد-رجل-الكهف/

 

https://mwlana.com/187368/سبب-وفاة-ديفيد-رجل-الكهف-اليوتيوبر-وال/

 

https://www.alarabimag.com/books/23079-حوار-مع-رجل-الكهف-في-ما.html

 

https://www.albawaba.com/ar/إختيار-المحرر/انتحار-اليوتيوبر-السوري-المُلحد-ديفيد-1470552

 

https://www.almnsa.com/post/460587

 

https://hasadnet.com/من-هو-ديفيد-رجل-الكهف-ويكيبيديا/

 

https://medanps.com/وفاة-ديفيد-رجل-الكهف/

 

https://snacksyrian.com/وفاة-رجل-الكهف-السوري-في-السويد-بظروف-غ/

 

https://www.amiralhal.com/16931/وفاة-ديفيد-رجل-الكهف

 

https://www.alqalea.com/77880

 

https://mohtawa95.com/سبب-وفاة-ديفيد-رجل-الكهف/

 

https://khaleej-trend.online/سبب-وفاة-ديفيد-رجل-الكهف/

 

https://www.almuheet.net/post/473714

 

https://www.eldyar.net/print~516300

 

https://www.syria.tv/%D8%AF%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%AF-%D8%B1%D8%AC%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%87%D9%81-%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9

 

https://www.youtube.com/watch?v=9pomN9yFvd4

 

https://www.wafiatnews.com/718224/

 

https://www.kitaboka.com/index.php?page=bookdetail&bookID=2574

 

https://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:qjyuUMAJQvAJ:https://jnyhnews.com/general/%25D8%25B3%25D8%25A8%25D8%25A8-%25D9%2588%25D9%2581%25D8%25A7%25D8%25A9-%25D8%25AF%25D9%258A%25D9%2581%25D9%258A%25D8%25AF-%25D8%25B1%25D8%25AC%25D9%2584-%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2583%25D9%2587%25D9%2581/+&cd=12&hl=fr&ct=clnk&gl=fr&client=safari

 

https://www.noor-book.com/كتاب-حوار-مع-رجل-الكهف-في-ما-المثقف-دافيد-رجل-الكهف-pdf-1613893702

 

https://liu-se.academia.edu/DavidRajulkahf

 

 

روابط المقال :

 

http://cham2013.canalblog.com/archives/2022/08/24/39605945.html

 

https://p5.storage.canalblog.com/56/75/1101800/131727326.pdf

 

 

 

Publicité
Commentaires
Le Blog de Maxime ADEL
Publicité
Newsletter
Le Blog de Maxime ADEL
Visiteurs
Depuis la création 13 601
Publicité